قبل سنوات قليلة "انواذيبو" كانت تلك المدينة الوادعة ذات الشواطئ النظيفة الواعدة بمستقبل باهر من الناحية السياحية على الأقل حتى عام 2010 الذي منحت فيه الحكومة الموريتانية تراخيص لثلاثين 30 مصنعا لتحويل الأسماك إلى دقيق عضوي.

على مدار العقديين الماضيين، حاولت الدولة الموريتانية جاهدة تمويل حملات دعائية للتعريف بمخاطر  زواج القاصرات، دون أن تفي تلك الحملات بالغرض المطلوب.

وأمام استفحال ظاهرة زواج القُصَرْ ، قررت  الحكومة الموريتانية بداية العام 2017، وضع حَد ٍ نهائي  لها بتمرير قانون "العنف ضد النوع" الى البرلمان للمصادقة عليه  والذي يعتبر تزويج القاصرات جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن من 6 أشهر الى 5 سنوات  وبدفع غرامة مالية تصل الى 300 الف أوقية أي مايعادل ألف دولار آمريكي.

عرفت موريتانيا نهاية السبعينيات من القرن الماضي موجة جفاف أدت الى نزوح جماعي من الأرياف باتجاه العاصمة نواكشوط، وهو ما نتج عنه وجود العديد من الأحياء العشوائية التي تفتقد الى أبسط مقومات الحياة.

فاطمة تحمل شهادة البكالوريوس في القانون. لتحصل عليها  تحدت الإعاقة الحركية رغم اكراهاتها واستطاعت مواصلة دراستها في ظروف قاسية ، وبعد تخرجها شاركت في مسابقات توظيف حكومية عدة، وكانت في كل مرة تتجاوز الامتحان الكتابي بتفوق لكنها تُصدَم بإقصائها من قبل اللجنة المشرفة على امتحانات التوظيف ،بحجة أنها غير قادرة بدنيا على مزاولة هذه الوظيفة.

تُحاولُ الحُكومةُ الموريتانيةُ جاهدةً  احتواء ظاهرة العبودية، التي أثرت سلبا على سمعة هذا البلد العربي الافريقي الذي استقل عن فرنسا عام 1960. و على الرغم من  مرور عقود  على إلغاء الرق  وتجريم الظاهرة ، فان  بقايا العبودية  مازالت تلغي بظلالها على المشهد المحلي.

الصفحة 1 من 12

مشروع معهد التنوع الإعلامي


أصوات الكثبان هو مشروع معهد التنوع الإعلامي (MDI).
يوفّر أصوات الكثبان تغطية شاملة وموثوق بها من عمق الصحراء حول النّزاعات والأمن و المرأة ، والشباب والعنف الاتني و الأقليات الدينية ، وغيرها من الإشكاليّات الشّبيهة، وذلك عبر ريبورتاجات تبلغ صوت الفئات المهمشة و السكان العاديين في الصحراء ، المنسيّين من قبل وسائل الإعلام التّقليدية .
لزيارة الموقع media-diversity.org

وسائل التواصل الاجتماعي

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn Share with friendsMOD_ITPSOCIALBUTTONS_PRINT_THIS_PAGE