ولاية القصرين هي مدينة الشهداء كما صارت تلقب بعد الثورة، فعلى أديم ترابها سقط أغلب شهداء الثورة التونسية ومنها تعالت أصوات الحناجر المنادية بالحرية والعدالة والكرامة الوطنية شعارات لم تغادر أفواه أبنائها رغم مرور ست سنوات على الثورة، أوضاع المدينة بحواضرها وقراها على حالها، وأبناؤها لايزالون على يقين بأن مدينتهم  ماتزال خارج خط التنمية.

   السادسة صباحا غادرت طفلة الاثني عشر ربيعا منزلها لتصل الى مدرستها بمنطقة ريفية من معتمدية حاسي الفريد التابعة  لولاية القصرين  و بمنتصف الطريق تحول شقيقها الى ممر الحافلات ليتنقل الى معهده و أخذت هي مسارها إلى المدرسة. ووسط تلك الظلمة الحالكة داهمها خطر لم يكن في الحسبان كلاب سائبة تطوق الطفلة و تأتي على جسدها الغض. لم تجد سبيلا للنجاة غير الصراخ. صراخ التقطته مسامع شقيقها على بعد أمتار فعاد أدراجه و أخذ الحجارة سلاحا لينقذ أخته أميرة من براثن الكلاب السائبة.

شهدت صحراء تطاوين، في الجنوب التونسي، تزايدا في نشاط شركات البترول خلال العقود الأخيرة بعد زيادة الاكتشافات النفطية مما دفع السلطات إلى منح 7 شركات وطنية وأجنبية سبع عشرة رخصة للتنقيب، ولكن مع تطور هذا المجال برزت إشكالات بيئية عدة تهدد المنطقة وسكانها.

أثار قرار قضائي بتزويج فتاة قاصر تبلغ من العمر 13 عاما في محافظة الكاف شمال غربي تونس من شاب يبلغ من العمر 21 سنة، ردود فعلٍ حقوقيّة وقانونية واسعة ،حيث تعالت الأصوات لتنقيح القانون رقم 227 مكرر الذي استند عليه القضاء في قرار تزويج الفتاة التي تعرضت الى المُواقعة من طرف شاب يبلغ من العمر 21 سنة نتج عنها الحمل بجنين في شهره الثالث.

شهدت محافظة تطاوين التونسية الواقعة أقصى جنوب البلاد ،أمس الجمعة أمطارا طوفانية ،تسببت في أضرار ماديّة كبيرة على مستوى البنية التحتية والأملاك الفلاحية.

وقال مصدر طبي في المستشفى الجهوي بتطاوين لـ"أصوات الكثبان" أنّ المستشفى استقبل حالة وفاة لكهل يبلغ من العمر 52 سنة بعد أن جرفته مياه الأمطار في منطقة غرغار في ضواحي المحافظة.

الصفحة 1 من 2

مشروع معهد التنوع الإعلامي


أصوات الكثبان هو مشروع معهد التنوع الإعلامي (MDI).
يوفّر أصوات الكثبان تغطية شاملة وموثوق بها من عمق الصحراء حول النّزاعات والأمن و المرأة ، والشباب والعنف الاتني و الأقليات الدينية ، وغيرها من الإشكاليّات الشّبيهة، وذلك عبر ريبورتاجات تبلغ صوت الفئات المهمشة و السكان العاديين في الصحراء ، المنسيّين من قبل وسائل الإعلام التّقليدية .
لزيارة الموقع media-diversity.org

وسائل التواصل الاجتماعي

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn Share with friendsMOD_ITPSOCIALBUTTONS_PRINT_THIS_PAGE